انشطتنا

رئيسة المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسط تجتمع مع وزير التربية و التعليم

تشرّفت المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسّط ممثلة في رئيستها ريم بالخذيري أمس الجمعة 13أكتوبر 2023 بلقاء السيد وزير التربية محمد علي البوغديري .
وكان الاجتماع الذي دام أكثر من ساعتين فرصة قدمت فيها المنظمة عدد من المشاريع و البرامج الموجهة للأطفال و التلاميذ خلال العام 2023/2024 ومن أهمها.
كما أعربت رئيسة المنظمة عن دعم الاستشارة الوطنية حول اصلاح التعليم مشدّدة على ضرورة استغلالها الاستغلال الأمثل و ضمان حسن مشاركة التلاميذ و الأولياء فيها حتى لا تفقد قيمتها وقدّت السيدة ريم بالخذيري للسيد الوزير جملة من المقترحات في هذا السياق أهمها احداث تطبيقة موازية تخص الأولياء و أبنائهم يتم من خلالها ابداء رأي الطرفين في نفس الاستمارة.وذلك لتجنّب تعطيل الدروس مثلما حدث في عدد من المؤسسات التربوية.وقد وعد السيد الوزير بدراسة هذه المقترحات .
ومن المشاريع التي قدّمتها رئيسة المنظمة في هذا الاجتماع هي:
*اديب في معهدنا/مدرستنا وهو عبارة على أمسيات أدبية وفكرية تجمع ادباء شبان تلاميذ المدراس و المعاهد. وهو مشروع ثقافي رائد وغير مسبوق في المؤسسات التربوية وذلك بالتنسيق مع مختلف الهياكل المعنية وعلى رأسها وزارة التربية.
حيث سيتم تنظيم أمسيات أدبية في المدارس الابتدائية و المدارس الإعدادية و المعاهد الثانوية يتم خلالها استضافة اديب أو اديبة من جيل الشباب بحضور التلاميذ ويتم مناقشة كتاب من مؤلفات الضيف و فتح حوار مباشر بينه وبين التلاميذ. حول الادب و الإبداع و أهميته في الحياة.
كما يتم تخصيص ورشة صغيرة للتدرب على كتابة النص الأدبي و يتم مناقشة هذه النصوص مع الضيف.
هذا المشروع يهدف الى ترغيب التلاميذ في المطالعة و تقريب الادب التونسي من الناشئة.كما يهدف الى خلق جيل جديد من المبدعين.
*ادراج البرمجة اللغوية العصبية في المدارس العمومية و الخاصة. لما لها من أهمية في ادارة الحياة اليومية لكل شخص فاعل في العملية التعليمية ( تلميذ، ولي، مدرس….).
حيث لا يجب أن يقتصر دور المدرسة على تمرير المعارف فقط بل يمكن ان يشمل أيضا المهارات الحياتية وبالتالي توفير بيئة ملائمة ومحفزة لاكتساب المعارف بالنسبة للطفل.
*شراكة بين معاهد تونسية و أوروبية وهي تهدف إلى تبادل الخبرات و القيام بمسابقات و أنشطة مشتركة على امتداد عام كامل.كما تشمل تعاونا على مستوى الأساتذة و طرق التدريس وعلى مستولى الادرايين وكيفية الاستفادة من هذه التجارب المتقدمة
وفي ختام اللقاء أعرب السيد الوزير عن تشجيعه ومساندته لهذه المشاريع البناءة.مشددا على استعداد الالوزارة الى المشاركة فيها و دعمها.